الثلاثاء، 11 مارس 2014

الرجل الذي شرب الفرابتشينو مع حبيبته السابقة في الخيال

My fake plants died because I didn't pretend to water them

"Mitch Hedberg"

- ماذا تشربين؟

- شربت كثيراً، لنقتحم الأمر ونخلص

- دعكِ من تلك الجمل السينمائية، فيه هنا فرابتشينو بالبندق زي الزفت، أدعوكِ إليه بكل قرف

- اتكلم كويس يا عمر، احنا مفيش بيننا دلوقتي غير كل احترام

- حاضر

- حسناً ماذا نفعل الآن، دعنا ننهي الأمر قبل أن يرانا أحد، لا ينقصني سوى أن يعرف خطيبي بوجودي مع شخص غريب بمفردنا

- لكني لست شخصاً يا ريم، أنا لم أعد شخصاً، الشخصية ذابت كالملح بالماء وأصبحت وهماً، لن يغضب خطيبك ـ العِجل ـ عندما يعلم أنك جلست مع وهم بمفردكما، لا يغار الرجال العاديون ـ والعادية سُبَّة عندما يتعلق الأمر بالرجال ـ لا يغارون من الأوهام

- لكنك لست وهماً؛ أنت أكثر تحققاً من الأرض والوطن

- ما علينا، كفاية فزلكة لحد كده

- كفاية

- طيب نبدأ؟

- نبدأ إيه؟

- اتَّكي عليه

- نعم؟؟

- أقصد أنه ليس هناك ما نبدأه، لم تنتهي الأشياء كي نعيدها إلى نقطة البداية، وليس ثمة شيء جديد كي يبدأ، قولي "نكمل"

- لا، لن أقول "نكمل"، سأقول فقط بطل انت فزلكة فاضية وانزل على الأرض شوية يا فاشل

- طيب، بطلنا فزلكة، قولي لي ماذا نفعل الآن، الحياة واقفة والكوكب توقف عن الدوران حول الشمس، وحول محوره، لم تعد الأشياء تحدث منذ ذالك اليوم الأشقر الذي رأيتك به، أعطيني حلاً قبل أن أطلع تربنتين أهلك واعبيه في شوالات، خلاص، لا أستطيع التحمل أكثر

- مش فاهماك، مش قادرة افهمك ولا افهم تصرفاتك وكلامك العجيب ده، انزل قليلأً، او اصعد، تحرك تحرك، اخرج من أطوار الجنون تلك التي تعصف بك وبمن حولك، الأرض لا زالت تدور حول الشمس يا صديقي ولم يتغير شيء، الأشياء تحدث، أنت تتعلم وتكتب وتقرأ وتتنفس، وأنا كذالك، لا تبالغ وتواضع للحقيقة وتحرر من مراهقتك

- وكيف أتحرر إذا كانت كل كلمة منكِ تقيدني أكثر بهذا العقل الواعي، وهذا الجسد الثائر. المشكلة يا ريم ليست القدرة في التحرر، لكنها القدرة على خلق الرغبة في التحرر منكِ، لو كنت أريد لفعلت، لكني لا أريد

- عمر، انت أحمق، تقرأ الشعر وتسقطه على حياتك حرفياً، ربما قرأت للمجنون بيتاً قال فيه "وقالوا لو تشاء سلوت عنها، قلت لهم فإني لا أشاءُ" فأسقطت الحالة على ذاتك وتماهيت، توقف عن التماهي يا مجنون فستفقد حياتك يوماً متماهياً في شيء ما

- تصدقي صح .. انتي اتعلمتي كل ده فين

- لوحدي

- شكراً

- بطل بقى

- ابطل ايه

- أوف؛ لقد أصبحت لا تُطاق

- بجد؟

- لأ، لكن يجب أن أقول لك أنك لا تُطاق بين الحين والآخر، انا بنت، والبنات لا يجب أن يكُنَّ راضيات، أتعلم .. لو أصبحت الفتاة راضية عن كل شيء ربما تصاب بجلطة قلبية، السخط على الأشياء جزء من طبيعتنا

- كأنك لا تريدين لهذا الحديث أن ينتهي يا ريم، كأنه مسلي ولذيذ

- نعم؛ لكنه سينتهي، وسأعود لحياتي الطبيعية، وأنت كذا ستعود، وسأقف بعد شهور أمام زوجي عارية

- انتي سادية مريضة

- لست سادية، بل أذكرك بالحقيقة حتى لا نتمادى كلينا

- إذا كنت تعلمين أن وجودنا سوياً الآن خطأ وأنك ستقفين أمام "زوجك" بعد شهور، لماذا أتيت لمقابلتي؟

- يا مجنون، أتصدق أني أتيت لمقابلتك حقاً؟، أنت لم تدعني أصلاً، وأنا لم أجيء، انت تتحدث إلى نفسك في مدونتك وتختلقني اختلاقاً لأنك تشتاق إليَّ، وتجعلني أنطق بما تعتقد أني سأنطق به، تجعلني أتحدث مثلك، وتحشرني في الفصحى وأنا لست بنت الفصحى، اخرجني من هنا يا عمر قبل أن تنشر حوارك هذا على الملأ

- طيب طيب

- لا ليس الأمر طيباً، لقد زاد عن حده بجنون، حياتك تضيع، لقد رسمتني على كل شيء حولك، حتى تلك الجميلة التي ضاجعتها منذ يومين حدثتها عني على السرير، توقف عن ذالك

- لا تخرجي عن النص يا ريم، أنت تفسدين الحوار، وأنا أريده حواراً نقياً بيني وبينك، لا تتحولي وتصبحي ذاتي ويصبح الحوار ذاتياً، أنا مالك هذة المدونة ومن حقي أن أنشر فيها ما أشاء

- انت عبيط يابني؟، أنا لا أملك الخروج عن النص أصلاً، انت من تكتب باسمي الآن، أنا نائمة على سريري في منزلي وأنت تكتب باسمي، لا تطلب مني أشياءً، هذا ضرب من الجنون. ثم ما هذا التعبير "ضرب من الجنون"، كيف تكتبه على لساني، أنا لا أقول تلك الكلمات الميتة

- بصي يا بت، أنا اكتب اللي انا عايزه باسمك أو باسم أي حد، انا حر

- وانا كمان حرة، طلعني من هنا دلوقتي

- اسمعيني، أنا فعلاً أريد أن أنهي هذا الأمر، نوبات الاكتئاب تتكرر، صوتك يتكرر، وجهك يتكرر، لكني فعلاً لا أعرف ماذا أفعل، قولي لي أنتِ ماذا أفعل، الحياة تصبح أسوأ كل يوم يا ريم، ولا أمل، لا أمل إطلاقاً

- يعني لو قولتلك تعمل ايه هتسمع الكلام؟

- لأ، لكن قولي، أريد أن أستمع إليكِ

- عبث

- وما في الأرض غير العبث؟، يعني قدرتي تستحملي كل عشوائية وعبث الحياة ومش قادرة تستحملي قليل من الهرتلة يلقي بها عشيق قديم، قديم، يائس؟

- لا تلقي اللوم عليَّ، انت تعرف جيداً أني تحملتك كثيراً

- لا أعرف عن ذالك شيئاً

- بل تعرف، مجرد التعلق بك ألقى على صدري حملاً ثقيلاً

- آه صح بمناسبة الصدر؛ هل تراجعتي عن فكرة التصغير؟

- بطَّل بقى

- أبطل ايه، باسألك تراجعتي عن فكرة التصغير ولا لأ؟

- ليس من شأنك

- بل من شأني، لا تستطيع الشمس أن تنطفيء وتتجاهلني

- يابني بطَّل بقى، لم يعد كلامك يثير فيَّ شيئاً، أنا كبرت عليك، مهما حاولت أن تجذبني بالكلام الجميل لن تستطيع، الحياة صدمتني بقوة حتى أني أدركت أنك هلس

- لماذا يدرك الجميع أني هلس بشكل مفاجيء، وهل ادَّعيتُ قبلأً أني خليفة أمبيدوكليس في الملاعب؟، لا أرى وجهاً للمفاجئة، انتي تصورتِ شيئاً وآمنت به لفترة طويلة، ثم تراجعت عن إيمانك، ما ذنبي؟

- طيب، أنا مضطرة أمشي دلوقتي يا عمر، اشرب الفرابتشينو لوحدك، عندي خيال شاعر تاني لازم اروحله دلوقتي حالاً

- مفيش أحلى من خيالي يا بت، أنا عامللك جو شاعري خالص

- انت مجنون والله، انت صدقت فعلاً انك بتكلمني؟

- لأ، لكن التمنّي العميق يقرب الخيال من الواقع، وكلما زاد التمني زاد القرب، حتى يُجن المرء ويرى هلاوس يعتقدها واقعاً من فرط التمني

- حسناً لا تفرط فيه

- طيب

- ياللا سلام يا عمر، خد بالك من نفسك

- انتظري قليلاً يا روح أمك، انتي فاكراني تامر حسني تسيبيني كده واقولك قوليله ياخد باله منك؟، انتي هنا في خيالي ومش هتطلعي غير لما ابقى انا عايزك تطلعي

- لأ، هاطلع دلوقتي حالاً، حتى في خيالك لي الأمر من قبل ومن بعد

- تفتكري؟

- آه أفتكر

- طب قولي آسفة يا عمر

- آسفة يا عمر

- قولي أنا باسحب كل كلامي وانا أصلاً مقدرش اعمل حاجة منغيرك

- أنا باسحب كل كلامي ومقدرش اعمل حاجة منغيرك

- الله، خيالي حلو أوي، أقدر أخليكي تقولي أي حاجة

- أيوة بس كله كلام فاضي، مجرد خيال، انت عارف اني في الحقيقة مش باسمع كلامك أصلاً، مش باشوفك، مش باحس بيك، مش بانفذ أوامرك، كل اللي بتعمله محاولة للهروب لا أكثر، اؤمرني تاني وهتلاقيني بانفذ .. لأنك انت اللي بتكتب الحوار وانت اللي هتخليني أنفذ، بس ده في خيالك بس

- اسكتي شوية كفاية دوشة، عايز افتكر شوية حاجات وانتي ضاغطة على مركز التذكر في دماغي بصوتك

- أراهن إنك عايز تفتكر حاجة متعلقة بيَّا

- تكسبي

- كفاية كده يا عمر، تعالى نتكلم كشخصين متحضرين، كشخص بيخاطب خياله بتحضر، كلمني بتحضر شوية، انا واثقة فيك

- كدابة .. عمرك ما كنتي واثقة فيا، ولا لحظة، انتي معاييرك مضروبة بالنار ومتعرفيش حاجة اسمها ثقة أصلاً، وياللا ارجعي اتكلمي بالفصحى

- الفصحى من جديد .. لماذا؟

- مزاجي كده

- من فضلك أعدني إلى اللهجة العامية

- لأ الفصحى أحلى، بتخليكي زي العروسة اللعبة

- أتريدني كذالك؟، من فينا السادي المريض إذاَ؟

- كلانا يا ريم، كلانا تسادى ـ أي مارس السادية ـ على الآخر، كلانا متعب الروح ومصلوب على باب الرجاء، لقد قتلنا بعضنا كمملوكين في قتال ترفيهي

- لم أقتلك، لكنها الأحداث وطبائع الأشياء وتقلبات الله وأطواره

- والأحداث السياسية وانهيار الين وهبوط مؤشر كيس 30، لماذا لا تلقين اللوم على نظام مبارك بالمرة؟

- أوف، الحديث معاك مجرد حلقات متواصلة من العبث، اضغط "نشر" وانهي هذا الحوار السخيف من فضلك

- مش عارف، حاسس اني اتكلمت كتير ومش فاكر يمكن اكون قلت أسرار مينفعش تتنشر

- أسرار مينفعش تتنشر ! .. من تعتقد في نفسك بحق الجحيم، مدونتك لا يقرأها إلا ثلاثة اشخاص، اثنان منهم أصدقاؤك

- بتحبطيني ليه؟، مش هتبطلي العادة السخيفة دي؟

- سأتوقف عن إحباطك لكن اجعلني أتحدث باللهجة العامية

- لأ، كملي الكلام بالفصحى

- لن أفعل

- بل ستفعلي

- أترى، هذا ما كنت تفعله طيلة الوقت يا عمر، كنت تضغط كي تسير الأحداث على مزاجك الشخصي، حتى وأنت تحدثني في خيالك وعلى سطور مدونتك تحشرني في رداء لا أحبه وتجعلني أتحدث بالفصحى، كنت تفعل هذا معي كل الوقت، ثم تعود لي بالنهاية معاتباً، كم أنت أنت

- إيه ده، انتي خيالي فعلاً؟، ايه يا بت انتي بقيتي بتتكلمي ازاي كده، انتي كونتي شخصية مستقلة

- ليس ذنبي، أنت أطلت الحوار لدرجة أني تكونت لي شخصية مستقلة عنك في خيالك

- لقد طال الحوار فعلاً، أصبح كخيط من الحرير ملفوف حول عنقي، يحز في جلدي ويؤلمني ولا يُرى. طالت كل الحوارات يا ريم، طالت أوردتي فسحقتها، يجب أن ينتهي كل شيء قبل أن يُنهيني

- طيب ما ذنبي في كل هذا، أنا أريد حياة بسيطة وهادئة بدونك، بدأت أتخلص من كل مسببات التوتر حولي، وكنت أنت أولها، أنت علمتني أن أتصرف ببراجماتية وأحاول الاستمتاع بالحياة، لكنك علمتني بشكل خاطيء .. جعلتني نسخة منك وأنت تعلم جيداً أن الشحنات المتشابهة تتنافر

- كنا متشابهين مذ التقينا فماذا تغير

- تغيرت الحياة من حولنا يا صديقي

- تعرفي؛ انا مش عايز حياة مثالية، ولا عايزك معايا طول العمر، تأقلمت على عدم الرغبة في ذالك، لكن عايز افهم بس، عايز أعرف، ليه كل الحاجات اللي انا عايزها مش بتحصل، ليه كل التوقعات الجيدة بتخفق، ممكن اتقبل انتهاء العلاقة بس لو فهمت هي انتهت ليه، نفسي حد يفهمني الحياة اتغيرت ازاي .. أنا باتمنى الموت مش علشان ميول انتحارية .. لكن علشان مش فاهم، مش فاهم حاجة، تصوري عندي واحد وعشرين سنة وباتمنى الموت علشان مش فاهم؟، إيه كمية البؤس دي

- حاول تفهم

- مع ريم الجلاد

- بنتكلم جد يا عمر، حاول تفهم، ركز مجهودك في إنك تفهم وخلاص، انسى كل حاجة سخيفة عن الحب والجنس والحياة وركز في إنك تفهم،اتخلص من لا اكتراثيتك لأنها موسمية ومؤلمة

- بتنصحيني ليه؟

- لأني مهتمة بيك

- هو ده، هو ده الوصف بالظبط، انتي مكنتيش بتحبيني أنتي كنتي مهتمة بيَّا، كما يهتم المرء بكتاب شيق أو مسلسل تليفزيوني، لا يحب المرء الأشياء بل تنتابه مشاعر أخرى تجاهها مثل الإعجاب والاهتمام، لكن الحب، العشق، لا يكون إلا للأشخاص، لم أكُ في حياتك شخصاً يا ريم، كنت شيئاً

- طيب بتلومني ليه؟، مش انت اللي دايماً تقول إن مش من حقنا نلوم الناس على مشاعرهم؟، بتلومني ليه دلوقتي .. أنا عندي مشاعر معينة إنشالله تكون كراهية تجاهك، ليه تلومني عليها يا عم المنطقي؟

- مش بالومك يا بنت، وما ينبغي لي، لكني باحاول أطيل الحوار قليلاً

- القاريء هيحس بالملل

- انتي عارفة رأيي في موضوع القاريء ده

- طبعاً عارفة، حتى لو مكنتش قولتلي، لكن انا انت دلوقتي أصلاً، جزء من خيالك وأكيد كل اللي انت تعرفه أنا أعرفه، لكن انت اللي خليتني اكلمك عن القاريء علشان عايز ترد عليا بكده

- بس بقى كفاية ذاتية والتفاف

- كفاية انت، افصل بين الشخصيات في الحوار كي لا تصاب بالدوشة

- مُصابٌ بها منذ جئت للدنيا

- أوف

- توقفي عن التأفف علشان ما أمدش إيدي عليكي

- حاضر

هناك 3 تعليقات:

تعليقك لازم يكون مفيد، الشكر وإبداء الإعجاب أمور غير مفيدة.