الثلاثاء، 29 مايو 2012

يعنى إيه كوجيتو ؟

كوچيتو Cogito كلمه لاتينية معناها " أنا أفكر " لكنها إختصار لجملة  : " أنا أفكر إذاَ أنا موجود Cogito ergo sum ".


 الفيلسوف الفرنسى رينية ديكارت توصل لهذة الحقيقه عندما شك فى كل شئ و وجد أن الشئ الوحيد الذى لا يمكن أن يشك به هو " التفكير " حيث إنه يفكر عندما يشك إذاً هو موجود بالضروره عندما بيفكر.


إذاً كلمة كوجيتو إختصار لجملة "أنا أفكر إذاً أنا موجود" .

هناك 7 تعليقات:

  1. عارفاها المعلووووومة ديه اختها السنة ديه ف الفلسفة :D
    أنا افكر اذا انا موجود فعلاااااااا جميييييييلة

    ردحذف
  2. for me this is a new information
    nice dr\ omar

    ردحذف
  3. انا طالب الحقيقة...سلام عليكم يا مفكرين يا موجودين ههههههههه...في رايي ان حجة الاسلام ابي حامد الغزالي هو من سبق ديكارت الى هده النضرية بوقت طويل .....لانه في كتابه المنقد من الضلال و الموصل الى دي العزة و الجلال....يقول من لم يشك لم يبصر ومن لم يبصر بقى في العمى طول حياته....واني ارى الفيلسوف والعالم الفقيه الزاهد الصوفي ابي حامد الغزالي من عباقرة الانسانية الخا لدين قبل مفكرين الغرب بكثير....بل ان الغرب درس كتبه كثير ثم غلفها بغلاف اوروبي فقط...هدا رايي ...هدا ليس رجوع الى الماضي او البكاء على الاطلال ...بل انا قلت ما قلت فقط للامانة العلمية....لاني انا طالب الحقيقة...هي عندي احلى عشيقة...احرقتني حريقا....اه ايتها الحقيقة....باي

    ردحذف
  4. التعريف الحقيقي
    ان ديكارت حقا كلامه صحيح لانه ادا كنت تفكر يا انسان بعقلك ادن انت موجود هل فهمت يا جبناء

    ردحذف
  5. اضن ان ديكارت مفكر كبير لان الانسان بعقله وجسمه موجود

    ردحذف

تعليقك لازم يكون مفيد، الشكر وإبداء الإعجاب أمور غير مفيدة.